Rss Feed


  1. للمفسّرين في كلمة ( أُمّي ) ثلاثة تفسيرات :
    التفسير الأوّل : غير المتعلّم وغير العارف بالخط والكتابة . وتؤيّد الأكثرية هذا الرأي أو ترجّحه على الأقل ، ويقول المؤيّدون : إنّ الكلمة منسوبة إلى ( الأُمّ ) . فالأُمّي هو الذي بقي من حيث الإطلاع على الكتابات والمعلومات الإنسانية على الحال الذي ولدته أُّمّه فيه . أو هي منسوبة إلى (الأُمّة) ، فالأُمّي من كان على شاكلة أكثرية الناس ، وهي لا تعرف القراءة والكتابة ، في حين أن الذين يعرفونها قليلون . وهكذا يقال عن ( العامّي ) الذي هو على شاكلة عامّة الناس (1) .
      وقال البعض أنّ أحد معاني الأُمّة هي ( الخَلْق ) ، فالأُمّي هو الذي بقى على الخِلقة والحالة الأولى ، من عدم المعرفة والاطلاع ، وقد استند هذا البعض إلى بيت للأعشى يوضح هذا المعنى .
    وعلى أيٍّ ، فسواء كانت مشتقّة من ( أُمّ ) أو ( أُمّة ) ، وأيّاً كان معنى ( الأُمّة ) ، فإنّها تعني : غير الكاتب والقارئ . 
    ــــــــــــــ
    (1) المفردات في ذيل كلمة ( أُمّ ) ومجمع  البيان ذيل الآية 78 ، البقرة .